عادي

إماراتيّ ينتزع المركز الأول في جائزة حمدان بن محمد للتصوير

16:18 مساء
قراءة 3 دقائق
الصورة الفائزة لرياس كولانجاراكات محمد
الصورة الفائزة لشادي نصري
الصورة الفائزة لفيصل صالح الجريفاني
الصورة الفائزة لعظيم خان روني
الصورة الفائزة لعبدالرب سوّاد

أعلنت الأمانة العامة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، عن الصور الفائزة بمسابقة التصوير الليلي بالتعاون مع HUAWEI XMAGE، وهي تقنية التصوير الحصرية فائقة التطور لشركة هواوي، والمتوافرة على أجهزتها الحديثة، حيث طرحت المسابقة على منصة انستغرام الشهيرة بشروط خاصة، وشهدت المسابقة رواجاً كبيراً في مجتمعات المصورين.
تأتي المسابقة كامتداد للشراكة التي جمعت الطرفين سابقاً، وأثمرت تعاوناً فنياً ناجحاً من خلال منصة HUAWEI Themes التي قدّمت أكثر من 120 صورة تندرج تحت 11 سِمة من روائع الصور الفنية، لتكون في متناول مستخدمي أجهزة هواوي.
وقد أبدى مقتنو الهواتف الذكية والهواتف القابلة للطي والأجهزة اللوحية والساعات الذكية من هواوي، سعادتهم باستكشاف عالم من الصور الضوئية الحائزة على الجوائز بتفاصيل مذهلة وإبداعية عبر سلسلةٍ من مجموعات «السِمات» Themes الجديدة.
فاز بالمركز الأول في المسابقة المصور الإماراتي «عبد الرب علي سوّاد»، وبالمركز الثاني عظيم خان روني من بنغلاديش، وبالمركز الثالث المصور السعودي فيصل صالح الجريفاني، بينما جاء المصور الإسباني شادي نصري رابعاً، والمصور الهندي رياس كولانجاراكات محمد خامساً.
صورة خدعت الجمهور
أبدى الفائز بالمركز الأول في المسابقة، المصور الإماراتي عبدالرب سوّاد، سعادته بالجدل الكبير الدائر حول صورته الفائزة، والتي خدعت الجمهور، كونها تبدو مُلتقطة نهاراً وليس ليلاً، حيث قال: «توقعت حصول الصورة على انتقادات كثيرة، لكن الأهم هو كفاءة وخبرة لجنة التحكيم في الجائزة التي استطاعت قراءة بياناتها والتيقن من صحتها وتوقيتها».
وتابع: «الصورة لمنظر طبيعي (لاندسكيب) في دولة آيسلندا، واسم الجبل Vestrahorn، حيث كنا في طلعة ليلية لرصد الشفق القطبي ولم نُوفّق، ولكن شدني منظر الجبل وانعكاس ضوء القمر والنجوم، فقررتُ التقاط صورة بتعريضٍ طويل لإدخال أكبر كمية إضاءةٍ ممكنة، ثم التقطت صورة بانورامية بتعريضاتٍ مختلفة لأقوم بدمجها لاحقاً بأعلى جودة».
وختم سوّاد، الذي استحق الحصول على الجائزة الأولى وهي جهاز Huawei P60 Pro، تعليقه: «شكري وتقديري لجائزة حمدان بن محمد للتصوير على إثرائها للساحة الفنية محلياً ودولياً عن طريق المسابقة السنوية ومعارض الأعمال الفنية والمسابقات الفرعية والكثير من الأنشطة الأخرى».
وقال فيصل صالح الجريفاني، المصور السعودي، الفائز بالمركز الثالث، وجائزة HUAWEI WATCH GT 3 من هواوي: «التقطت الصورة في العلا عام 2022، حيث كنا في طريق عودتنا من رحلة تصوير، وأثناء البحث على الخرائط ظهر لنا هذا الموقع، فقررنا الدخول إليه والتصوير هناك».
وأضاف: «التصوير مصدر دخلي الوحيد، لذلك أنا طموح في هذا المجال، وأطور مستواي باستمرار، سعيد جداً بالفوز، كونه سيساعدني في تطوير سيرتي الذاتية وبناء العلاقات مع المصورين».
وقال شادي نصري، المصور الإسباني، الفائز بالمركز الرابع في المسابقة، وجائزة HUAWEI WATCH GT 3 من هواوي، عن صورته الفائزة بالمركز الرابع: «تم التخطيط لهذه اللقطة لوضع ذراع «درب التبانة» فوق شجرة الخزامى، كانت لحظاتٍ رائعة تحت النجوم استنفرتُ خلالها جميع حواسي، كان ذلك في شمال شرق مدريد، في بلدة «بريهويغا» الصغيرة، مع كاميرا Nikon Z6 ll مع عدسةٍ بمقاس 35 مم».
دقة المعايير
عبر علي خليفة بن ثالث، الأمين العام لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، عن سعادته بثمار التعاون مع هواوي لإلهام الموهوبين ومتذوّقي الجَمَال والفنون البصرية والتقاط اللحظات التي تُسعد الناس. وقال: «مع المسابقات تأتي الفرص بأساليب ومقاساتٍ متنوّعة لتلمس نوعاً من مساحات الموهبة لدى المصورين، المسابقة كانت متفرّدةً في موضوعها ومشاركاتها وجدليّتها والدروس المستفادة من مُخرجات عملية التحكيم ودقة معايير الفحص والتدقيق للأعمال المشاركة، الأعمال الفائزة والمتأهلة كانت مميزة وملهمة، وقدَّمت لمسات جميلة من الإدهاش الذي استمتع به الجمهور لدى عرض الأعمال على منصات التواصل الاجتماعي».
وأضاف: «هناك مؤشرٌ آخر يعكس نفوذ الصورة وقدرتها الفائقة على التعبير، حيث تجاوز إجمالي عمليات التحميل لسِمات هيبا HUAWEI Themes على المتجر الرسمي لهواوي 800 ألف عملية، ما يجعلها ثاني أعلى محتوى تم تنزيله بعد المحتوى الرسمي لشركة هواوي».
تجربة راقية
قال «وليام هو» المدير العام لتنمية النظام الإيكولوجي والعمليات في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في مجموعة هواوي لأعمال المستهلكين: «يسرّنا التعاون المستمر بين HUAWEI Themes وهيبا، لنقدم لمستخدمينا تجربة راقية من خلال التصوير الفوتوغرافي الإبداعي، كما أننا سعداء للغاية بهذه المسابقة، المخصّصة لعالم «التصوير الليلي» الآسر، والذي يعد بمثابة دعوة عالمية للمصورين الفوتوغرافيين من جميع الخلفيات، وحثهم على إطلاق العنان لإبداعهم اللامحدود والتقاط جمال الليل الساحر».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3dctsupm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"