عادي

«مجلّة مجمع العربيّة» تحتفي بالاستدامة اللّغويّة

19:58 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»

رصدت مجلّة مجمع اللّغة العربيّة بالشّارقة في عددها الثّامن موضوعات متنوعة تتعلّق باللّغة العربيّة وآفاقها وتحدّياتها، مؤكّدة مكانة الشّعر في الثّقافة العربيّة والإسلاميّة، وأهمّيّة البلاغة والإيجاز في النّظم الشّعريّ، كما أضاءت المجلّة على أهمّيّة الاستدامة اللّغويّة كمفهوم يهدف إلى حماية اللّغة العربيّة من الانقراض والضّمور، والحفاظ على هُويّتها وسلامتها وتنوّعها، مع التّركيز على دور المؤلّفين في إتقان التّدقيق اللّغويّ.

وفي افتتاحيّة العدد الثّامن، أكّد الدّكتور امحمد صافي المستغانمي، الأمين العامّ للمجمع تحت عنوان «الشّعر في أعين العرب» أنّ الشّعر ديوان العرب وسجل مآثرهم، وأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلم كان متذوّقًا للشّعر، عالماً بما يحويه من حكم صائبة وتوجيهات سديدة، حيث يقول عليه الصّلاة والسّلام: «إنّ من البيان لسحراً، وإنّ من الشّعر لحكمة».

وقال الدّكتور المستغانمي: «الشّعر البليغ المؤثّر لا يشترط فيه الطّول وكثرة الأبيات، بل رُبّ بيت أبلغُ من قصيدة، ورُبّ جملة أبلغُ من فقرة ومقالة، وقديماً عرّفوا البلاغة بقولهم: لمحة دالّة، وإيجاز في غير خلل، وإطناب من غير ملل».

وتناول العدد الثّامن من المجلّة إطلاق صاحب السموّ الشّيخ الدّكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، 31 مجلَّداً جديداً من المعجم التّاريخيّ للّغة العربيّة، والتي تغطّي 6 أحرف، هي «الرّاء والزّاي والسّين والشّين والصّاد والضّاد»، ليصبح العدد الكلي للحروف التي تم تحريرها حتى الآن 15 حرفاً، من الهمزة إلى الضّاد، وليرتفع عدد المجلدات المنجزة من المشروع إلى 67 مجلداً.

وتحت عنوان «الشّارقة تحتضن أوّل مؤتمر للمستشرقين»، تناولت المجلّة فعاليات «مؤتمر الشّارقة الأوّل لدراسات اللّغة العربيّة في أوروبا.. واقع وآفاق»، الذي نظّمه المجمع برعاية صاحب السموّ حاكم الشارقة، الرّئيس الأعلى لمجمع اللّغة العربيّة بالشّارقة، في دارة الدّكتور سلطان القاسمي، وبمشاركة كبيرة من العلماء والمستشرقين والمستعربين من الدّول الأوروبيّة المختلفة.

وأطلّت المجلّة على عدد من محطات المجمع في أبرز المحافل والمعارض الثّقافية الإقليميّة والعالميّة، والفعاليات التي نظّمها المجمع، حيث أبرز مشاركته في معرض الشّارقة الدّولي للكتاب في دورته ال42، ومشاركته في «ملتقى الصّناعة المعجميّة العربيّة»

وأضاءت المجلّة على مكتب تنسيق التّعريب في الرّباط، بوصفه واحداً من مبادرات المنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم، والذي تمتدّ جهوده لأكثر من 50 سنة، ساهم خلالها في إعداد المناهج الدّراسيّة، والتّعريب، وتوحيد المصطلح العلميّ والحضاري، وغيرها من الإنجازات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/36n8whdu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"