عادي

تراجع طفيف للتضخم بمنطقة اليورو إلى 2.8% في يناير

17:37 مساء
قراءة دقيقة واحدة
تراجع طفيف للتضخم بمنطقة اليورو إلى 2.8% في يناير
تراجع طفيف للتضخم بمنطقة اليورو إلى 2.8% في يناير
شهد التضخم تراجعاً طفيفاً في منطقة اليورو، في كانون الثاني/يناير ليسجل 2.8%، على أساس سنوي، بعدما سجل في الشهر السابق 2.9%، بحسب أرقام نشرتها الخميس وكالة بيانات «يوروستات»، التابعة للاتحاد الأوروبي، غير أن المؤشر لا يزال أعلى بكثير من هدف 2%، الذي حدده البنك المركزي الأوروبي.
ويرتبط هذا التراجع بتراجع أسعار المواد الغذائية، بما يشمل الكحول والتبغ، بنسبة 5.7% على أساس سنوي مقابل 6.1% في ديسمبر، بالإضافة إلى تضخم أكثر اعتدالاً في أسعار السلع الصناعية، باستثناء موارد الطاقة (زيادة 2%).
في غضون ذلك، واصلت أسعار الطاقة تراجعها (-6.3%)، لكن بوتيرة أبطأ من الشهر السابق (-6.7%)، وظلت الزيادة في أسعار الخدمات عند 4% على أساس سنوي في يناير.
وسجلت كل من إيطاليا (0.9%)، ولاتفيا (1%)، وليتوانيا (1%)، وفنلندا (0.7%)، أدنى معدل تضخم في يناير، بين الدول العشرين التي تتقاسم العملة الموحدة.
واستقر معدل البطالة في منطقة اليورو عند 6.4% في ديسمبر، محافظاً على المستوى نفسه الذي سجله في الشهر السابق، عند أدنى مستوى تاريخي له، رغم الوضع الاقتصادي الحالك، بحسب الأرقام التي نشرتها الخميس يوروستات.
ولا يزال هذا المؤشر عند أدنى مستوى له، منذ أن بدأ مكتب الإحصاءات الأوروبي، بجمع الأرقام في إبريل 1998، في الدول التي اعتمدت عملة اليورو الموحدة، وتراجع معدل البطالة بـ0.3 نقطة، على أساس سنوي في ديسمبر. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yckydkxs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"