عادي

فريق بحثي من «هندسة جامعة الإمارات» يبتكر عازلاً حرارياً مستداماً من نوى التمر

23:27 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الفريق البحثي

العين – راشد النعيمي

نجح فريق بحثي من كلية الهندسة في جامعة الإمارات، في تصميم عازل حراري مستدام تم صنعه من البوليستر الحيوي المستخلص من نواة التمر.

ويقدم هذا الإنجاز المبتكر في مجال أساليب العزل التقليدية بدائل مستدامة يدعم المسؤولية البيئية والهندسة الحديثة عبر تسخير الخصائص الطبيعية لنواة التمر، حيث تمهد هذه المركبات العازلة للحرارة الطريق لمستقبل أكثر استدامة، حيث تتولى المواد الصديقة للبيئة مسؤولية مكافحة التغير المناخي.

ويفتح الإنجاز الجديد أمام إنشاء مباني مكيفة لا تقوم بالتبريد فقط؛ بل تقوم أيضاً بتقليل استهلاك الطاقة، وخفض الانبعاثات الكربونية.

وكانت جامعة الإمارات العربية المتحدة، قد حصلت على 24 براءة اختراع، خلال عام 2023، منها 20 من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي، وثلاث من اليابان، وواحدة من كوريا، ليصل عدد براءات الاختراع التي نالتها الجامعة حتى الآن 251 براءة اختراع في مجالات مختلفة منها التخصصات الطبية، والهندسية، وتقنية المعلومات، والطاقة المتجددة، ومصادر المياه، بحسب إحصاءات صادرة عن الجامعة.

وأرجعت الطفرة في زيادة عدد براءات الاختراع المسجلة إلى إطلاقها «منصة مسرعات تسجيل براءات الاختراع»، إضافة إلى تبنيها استراتيجية متكاملة تهدف إلى دعم المشاريع البحثية والابتكارية وتوعية المجتمع الأكاديمي والعلمي بأهمية حقوق الملكية الفكرية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ynmzy4b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"