عادي
في مجالاتها الأربعة.. الثقافية والاجتماعية والصحية والمهنية

«اجتماعية الشارقة» تفتح التسجيل في جائزة «القلب الأخضر» للمسنّين

12:40 مساء
قراءة دقيقتين
«اجتماعية الشارقة» تفتح التسجيل في جائزة «القلب الأخضر» للمسنّين
الشارقة: «الخليج»
فتحت دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، باب المشاركة في جائزة «القلب الأخضر» في دورتها الثالثة لعام 2024، في مجالاتها الأربعة: الثقافية، والاجتماعية، والصحية، والمهنية، حيث تهدف الجائزة - وهي الأولى في إمارة الشارقة- وهدفها تحفير الطاقات الكامنة لكبار السنّ واستثمار خبراتهم المتراكمة في خدمة المجتمع. كما تهدف إلى ترسيخ ثقافة الشيخوخة النشطة في هذا الوسط.
وبحسب أسماء الخضري، مديرة مكتب الشارقة مدينة مراعية للسن، فالجائزة مكملة لدور الدائرة، بتنويع وسائل التواصل والمشاركة الفاعلة مع الآباء والأمهات من كبار السنّ، وتقول: لاحظنا من الدورات السابقة أنها حققت أثراً فعّالاً في تعزيز دمج الاجتماعيهم ومشاركتهم الإيجابية، وكان لها أثر جيد في تغيير حياتهم النمطية، فأصبحوا مقبلين على الاهتمام أكثر بتوثيق مشاركاتهم الاجتماعية أو التطوعية بتصويرها والاحتفاظ بشهادات المشاركة. كما أبدوا اهتماماً أكبر بالحفاظ على المعايير الصحية بالقراءات الطبية الجيدة وممارسة الرياضة وتجهيز الملفات الشخصية لتقديمها للجائزة، وهذا ما كنا نصبو إليه، وهو تحقيق الشيخوخة النشطة. كما أن ارتفاع معدل المشتركين في الجائزة من 8 في الدورة الأولى إلى 49 في الثانية، كان مؤشراً مهماً على التغيير في حياة كبار السنّ بالإمارة.
وأضافت: تعد الجائزة من ضمن رؤية إمارة الشارقة ونهجها الإنساني نحو الرفاه الاجتماعي لمختلف الفئات العمرية، كونها مدينة مراعية للسنّ، كما أنها تنسجم مع برنامجها، ضمن محاور المشاركة المجتمعية، للشبكة العالمية للمدن المراعية للسن، لكونها تعمل على تقديرهم على الجهود المبذولة في مختلف الأنشطة، وتحفيزهم على التكيف وتطوير نمط حياة اليومية، ونشر ثقافة القلب الأخضر والشيخوخة النشطة، وتعزيز عضوية إمارة الشارقة في الشبكة العالمية.
وتنقسم الجائزة إلى فئتين: كبير السن النشط، ما بين 60 سنة و 79 سنة، وكبير السن المتقدم: من 80 سنة فما فوق.
وتبدأ الدورة السنوية للجائزة بالإعلان عنها في فبراير والتقديم عبر الموقع الإلكتروني: https://agefriendly.shj.ae>، وآخر موعد للمشاركة 15 يونيو 2024 ويكرّم الفائزون بحفل سنوي يتزامن مع يوم المسنّ العالمي، في أكتوبر المقبل.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/44s8mm8a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"