عادي

قصف مناطق سكنية ينتهك آخر اتفاق بين أرمينيا وأذربيجان

01:00 صباحا
قراءة دقيقتين
كاراباخ

تبادلت أرمينيا وأذربيجان الاتهامات مجدداً بقصف مناطق سكنية، أمس السبت، في انتهاك لاتفاق لتجنب الاستهداف المتعمد للمدنيين في ناجورنو كارباخ، وذلك بعد فشل المحادثات المباشرة بينهما أمس الأول في جنيف، في حين أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن بلادها مستعدة لتقديم المساعدة الضرورية ليريفان. وأضافت الوزارة، أن روسيا ستوفر ليريفان كل المساعدة الضرورية في حال وقعت مواجهات مباشرة على أراضي أرمينيا.

محادثات جنيف

وأعلنت باكو ويريفان عن تعرض مناطق سكنية للقصف بعد ساعات من أحدث اتفاق على إنهاء الصراع، والذي تم التوصل إليه بعد محادثات في جنيف بين وزيري خارجية البلدين ومبعوثين من فرنسا وروسيا والولايات المتحدة.

وقال جهاز خدمة الطوارئ والإنقاذ في ناجورنو كراباخ إن «السوق المركزي في ستيباناكيرت، كبرى مدن الإقليم، تعرضت لإطلاق نار وإن أجزاء كبيرة منها احترقت».

وقالت شوشان ستيبانيان المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأرمينية إن «عدداً من المدنيين أصيبوا في هجمات على مدينة شوشي الاستراتيجية على بعد 15 كيلومتراً جنوبي ستيباناكيرت».

ونفت وزارة الدفاع الأذربيجانية الاتهامات.

وقالت إن «مناطق ترتر وأغدام وأغجابيدي تعرضت لقصف مدفعي، وكذلك قوبادلي، وهي بلدة تقع بين الجيب والحدود الإيرانية التي احتلتها القوات الأذربيجانية هذا الأسبوع.

تخفيف التوتر

وقتل ما يزيد على 1000 مقاتل من جيش ناجورنو كاراباخ. ولم تكشف أذربيجان عن خسائرها العسكرية، لكن روسيا قدّرت أن ما يصل إلى 5000 قتيل سقطوا من الجانبين.

إخفاق متواصل

وأخفق البلدان خلال محادثاتهما في جنيف، في الاتفاق على وقف جديد لإطلاق النار، لكنهما اتفقتا على تدابير لتخفيف التوتر بما في ذلك التعهد بعدم استهداف المدنيين. 

والتقى وزيرا الخارجية الأرميني زهراب مناتساكانيان والأذربيجاني جيهون بيراموف وجهاً لوجه في المدينة السويسرية، في محاولة لإيجاد مخرج من هذه الأزمة.

وقال الوسطاء الفرنسيون والروس والأمريكيون المجتمعون في إطار«مجموعة مينسك»، في بيان الجمعة، إنهم دعوا الطرفين المتحاربين إلى تطبيق اتفاق سابق لوقف النار.

وأضاف الوسطاء أن طرفي النزاع أجريا«تبادلاً صريحاً وجوهرياً لوجهات النظر، من أجل توضيح مواقفهما» في المفاوضات حول النقاط العالقة بخصوص اتفاق وقف النار.

وكان تمّ التوصل أيضاً إلى اتفاقين آخرين لوقف إطلاق النار، من دون أن يتم الالتزام بهما.

أعلن رئيس أذربيجان إلهام علييف، أمس، أن 5 مناطق محيطة بإقليم كاراباخ أصبحت تحت سيطرة جيش البلاد، في حين اتهم زعيم أرمينيا نيكول باشينيان باكو بخرق اتفاقية جنيف بشأن عدم استهداف المدنيين.

 (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"