عادي
تحت عنوان «القصة القصيرة السودانية.. قضايا ورؤى»

الخرطوم تستضيف الدورة ال17 من ملتقى الشارقة للسرد

23:37 مساء
قراءة دقيقتين
3

الشارقة «الخليج»:

تستضيف العاصمة السودانية الخرطوم، ملتقى الشارقة للسرد في دورته السابعة عشرة، خلال الفترة من 29 -30 من الشهر الحالي تحت عنوان «القصة القصيرة السودانية.. قضايا ورؤى»، وتتواصل أعمال الملتقى على مدى يومين يناقش فيها روائيون وقاصون ونقّاد وأكاديميون تطور السرديات القصصية.

ويأتي الملتقى تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة. وكان سموّه وجّه بانتقال الحدث السردي لتنظيمه في الدول العربية، تحقيقاً لرؤية حضارية تتمثّل في الوصول إلى فائدة أشمل وأعم للأدباء والكتاب العرب.

وصرّح عبدالله العويس، رئيس دائرة الثقافة في الشارقة: «يعكس اختيار السودان كمحطة جديدة لملتقى الشارقة للسرد أهمية التعاون الثقافي المتواصل بين الشارقة والخرطوم على مدى سنوات، وتمثّل نتاجه الثقافي في فعاليات عديدة تركت أثراً حضارياً وإنسانياً في المستوى المحلي والعربي».

وأضاف العويس: «لقد شهد الملتقى، منذ انطلاقه، تطور السرديات العربية، وأصبح مختبراً نقدياً عربياً، بخاصة في الإبداع الروائي والقصصي، ولعل الدورة السابعة عشرة تواصل ما حققه الملتقى من تراكم نقدي نوعي، فهي تطرح عنواناً سردياً متخصصاً، ويقوم بتعزيز هذه التخصصية الأسماء التي تشارك في الملتقى». وينطلق الملتقى في «قاعة الشارقة» وتُستَهل أعماله بعنوان «راهن القصة القصيرة في السودان»، إضافة إلى المحاور الخمسة، وهي: «سحر وتجليات المكان في القصة القصيرة السودانية»، و«ملامح التجريب في القصة القصيرة المعاصرة»، و«القراءة الثقافية للنص القصصي الجديد»، و«القصة القصيرة ومنصات التواصل الاجتماعي»، و«شهادات ورؤى».

يدير د. مصطفى الصاوي، جلسة «راهن القصة القصيرة في السودان» ويقدم محمد خلف الله سليمان ورقة تعقيب حول الجلسة، كما يترأس العباس يحيى المحور الأول «سحر وتجليات المكان في القصة القصيرة السودانية»، ويعقب على المحور الأدباء: مجذوب عيدروس، وأحمد عوض، وأبو طالب محمد.

ويقدم كل من: نبيل غالي، وبثينة خضر مكي، وعبد الغني كرم الله، وملكة الفاضل، شهادات أدبية تسرد مساراتهم الأدبية، في محور «شهادات ورؤى» وتترأس الجلسة الأديبة نجاة إدريس إسماعيل.

ويستكمل اليوم الثاني من الملتقى بالمحور الثالث «ملامح التجريب في القصة القصيرة المعاصرة»، بمشاركة عامر محمد أحمد، وعز الدين ميرغني، ونادر السماني، بإدارة جمال محمد إبراهيم.

ويشهد المحور الرابع «القراءة الثقافية للنص القصصي الجديد»، بمشاركة: د. نعمات كرم الله، ود. محمود محمد حسن، ود. محمد مهدي بشرى، ويدير الجلسة محمد الأمين مصطفى الجلسة.

أما المحور الخامس فيتناول موضوع «القصة القصيرة ومنصات التواصل الاجتماعي»، بمشاركة: عماد محمد بابكر، ومحمد الخير حامد، ومنصور صويم، ويدير الجلسة سيف الدين حسن بابكر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"