عادي

«صحة دبي» تطبق نظاماً متطوراً لمراقبة الجرعات الإشعاعية للمرضى

21:35 مساء
قراءة دقيقتين
2

دبي: «الخليج»

بدأت هيئة الصحة في دبي تطبيق نظام متطور لمراقبة الجرعات الإشعاعية التي يتعرض لها المرضى أثناء عملية التشخيص العلاجي بمختلف المنشآت الصحية التابعة لها، بهدف تحقيق أقصى درجات الأمن الصحي والسلامة للمرضى أثناء رحلتهم العلاجية.

وأكد الدكتور أسامة البستكي، رئيس قسم الأشعة بمستشفى راشد، أهمية ومأمونية هذا النظام الذي يتميز بقدرته على تحديد مقدار الجرعة المناسبة للمريض، مع خاصية تحذير فني الأشعة عند زيادة الجرعة عن الحد المسموح به، مما يسهم في تعديل الجرعة أو كتابة المبرر العلمي والطبي لهذه الزيادة.

وأوضح الدكتور البستكي أن النظام الجديد الذي تنفرد به مستشفيات هيئة الصحة في دبي، يقوم بإعداد تقرير شامل عن كل فحص أشعة يتم إجراؤه في مرافق الهيئة، إضافة إلى تقارير أسبوعية وشهرية عن جميع اختبارات الأشعة بهدف دراسة إمكانية التطوير المستمر لهذه الخدمة.

وقال إن تصميم هذا النظام وآلية العمل به جاءت بناء على المعلومات الإحصائية للمرضى، ومقارنتها بالحالات الأخرى ومعرفة وضع الحالة، مقارنة مع غيرها من الحالات، مما قد يساعد مستقبلاً في تحسين وتقليل الجرعة مع إعطاء صورة أشعة تشخيصية بمعايير وجودة عالية. وأوضح أن النظام الجديد يتضمن خاصية لمراقبة ومتابعة عمل فني الأشعة ومستوى الأداء، ومدى التزامه بمعايير التشخيص أثناء عملية التصوير، وكيفية وضع المريض أثناء التشخيص؛ لأن الوضعية الخاطئة أثناء التصوير قد تأخذ جرعة زائدة من الأشعة.

كما يقوم النظام بتعريف الطبيب أو فني الأشعة بالجرعات المتراكمة التي حصل عليها المريض خلال عمليات التشخيص السابقة، بحيث لا تشكل هذه الجرعات المتراكمة خطراً على صحته وسلامته.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"