عادي

«بوابة الميتافيرس» في «بيت الحكمة»

23:22 مساء
قراءة دقيقتين
مروة العقروبي

الشارقة: «الخليج»

يستضيف «بيت الحكمة»، المركز الثقافي المبتكر الذي يعتبر أحدث نموذج لمكتبات المستقبل، والتابع لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، معرضاً فنياً للرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs)، يجمع مختارات من أعمال الفنانين المتخصصين بمجال الفن الرقمي وتشفير الأعمال الفنية.

ويتضمن المعرض المقام خلال الفترة من 1 مارس إلى 15 أبريل تحت عنوان «بوابة إلى الميتافيرس»، أعمال أكثر من 60 فناناً دولياً و15 فناناً محلياً، ويستهدف تعريف الزوار بعالم «الميتافيرس» الافتراضي وما يحتويه من تقنيات متطورة، وبناء علاقة بين الفن التقليدي والرقمي، مقدماً مساحة واسعة للحوار الثقافي والإبداعي.

وينظم «بيت حكمة» المعرض بالتعاون مع (غلوبال آرت إكسبيشن)، ومنصة «مورو كوليكتف».

ويقام المعرض في مساحة «معرض الخوارزمي»، ويقدم الأعمال الفنية على 24 شاشة تغطي في مجملها مجالات الفن الرقمي، والتشفير، والموسيقى لنخبة من الفنانين من الإمارات ودول منطقة الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا. وستقدم الأعمال على دورتين خلال فترة المعرض؛ وتستضيف الدورة الأولى أكثر من 30 فناناً عالمياً، تتبعها الدورة الثانية باستضافة ما يقارب العدد ذاته من الفنانين.

برنامج ثقافي

ويقام على هامش المعرض برنامج ثقافي على مدى يومين، يتناول أحدث التقنيات الإبداعية الجديدة في عالم الفن، ويستعرض خلال ندوة نقاشية الأساليب والممارسات الفنية المبتكرة والمعاصرة، ويتضمن سلسلة من ورش العمل التي تقدم للفنانين والزوار إرشادات عملية حول طريقة تحويل أعمالهم الفنية إلى شكلها الرقمي بتقنية «الرموز غير القابلة للاستبدال».

وقالت مروة العقروبي مديرة بيت الحكمة: «نسعى دائماً إلى استضافة الفعاليات المميزة التي تثري المشهدين الثقافي والفني في الشارقة والإمارات، ونتطلع من خلال تنظيمنا لهذا المعرض والبرنامج الثقافي المصاحب له، إلى تمكين الفنانين المحترفين والموهوبين على حد سواء، من الاستفادة من التقنيات المبتكرة في تحقيق انتشار أوسع ونجاح أكبر، وتعزيز مكانة الإمارة والدولة كوجهة رائدة لأحدث الاتجاهات الفنية على مستوى المنطقة والعالم».

وأشارت العقروبي إلى أن بيت الحكمة يضع التعليم والتثقيف والتوعية في مقدمة أهدافه، تماشياً مع رؤية إمارة الشارقة المعرفية والثقافية ورسالتها التنويرية إلى العالم.

قطاعات جديدة

وتمثل الرموز غير القابلة للاستبدال مجالاً إبداعياً جديداً يمكن توظيفه في قطاعات عديدة، ويعد بوابة الدخول إلى المستقبل، بفضل ما يتيحه من خيارات للوصول إلى منتجات وتجارب فنية مختلفة، لذلك يشكل هذا المعرض بوابة العبور للفنانين والمصورين والمبدعين المقيمين في المنطقة لدخول هذا السوق العالمي غير المحدود.

وقال ستيفانو فافاريتو، الشريك المؤسس ل«معرض الفن العالمي»، القيّم الفني للمعرض: «يشرفني التعاون مع بيت الحكمة ومنصة «مورو كوليكتف» لتنظيم معرض «بوابة إلى الميتافيرس» الفني الرقمي الأول من نوعه في الشارقة».

يُذكر أن «الرموز غير القابلة للاستبدال» هي عبارة عن أصول رقمية مشفرة تعتمد على تقنية البلوك تشين، وتمثل ملكية الأعمال الفنية الأصيلة مثل اللوحات الفنية والجرافيك، والمؤلفات الموسيقية والفيديو والصور، وتتسم تلك الأصول برموز تعريف فريدة تثبت ملكية العمل الفني الأصيل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"