عادي
تحت إشراف كوادر متخصصة من بيت الحكمة

«مخبر الجزري» يستقبل المبتكرين والطلاب لتنفيذ مشاريعهم

23:44 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»

من منّا لم يسمع أو يقرأ عن الطابعات ثلاثية الأبعاد ذات الإمكانات المتطورة والقدرات الفنية العالية، وكيف استطاعت هذه التقنية الثورية تسريع عمليات التصنيع المعقدة. اليوم، أصبح بمقدور أي شخص خوض هذه التجربة الفريدة من نوعها داخل أروقة «بيت الحكمة»، وتحديداً في «مخبر الجزري» للتصنيع الرقمي؛ ذلك المرفق المتطور المخصص لخدمة أصحاب المواهب الإبداعية والأفكار المبتكرة، ومنحهم فرصاً غير مسبوقة، لصقل مواهبهم وتعلّم مهارات جديدة، عبر مجموعة متنوعة من التقنيات والآلات المتقدمة التي تلبي الاحتياجات المختلفة للمتخصصين والدارسين وأصحاب المشاريع وحتى الهواة.

سبب التسمية

قبل أن يدخل الزائر إلى «مخبر الجزري» وعالمه التقني، فإنه سيتوقف بالتأكيد عند هذا الاسم، الذي يعد استكمالاً لرمزية «بيت الحكمة» وارتباطه التاريخي ببيت الحكمة القديم في بغداد، وما مثله من ازدهار ثقافي ومعرفيّ منذ تأسيسه في عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد. وقد سُمي المخبر بهذا الاسم، نسبة إلى العالم والمهندس والكيميائي العربي بديع الزمان أبو العز بن إسماعيل الجزري؛ وذلك تقديراً لمساهماته البارزة في مجال الهندسة الميكانيكية عبر العديد من المخترعات خلال القرن الثاني عشر الميلادي، ما دفع المؤرخين إلى وصفه بمؤسس علم الروبوت.

واسترشاداً بما قدمه بديع الزمان الجزري من مخترعات سبّاقة في تاريخ العلوم، ينظم «مخبر الجزري» في بيت الحكمة – وبصفة شهرية – باقة متنوعة من البرامج وورش العمل المتخصصة لمختلف الفئات العمرية، بغرض تزويدهم بالعديد من المهارات في مجالات التصميم والترميز والتصنيع الرقمي وغيرها؛ حيث تستهدف هذه البرامج، الطلبة في المراحل الدراسية المختلفة من خلال الورش المكثفة التي تستمر ليوم واحد، أو البرامج التعليمية طويلة المدى. وعلاوة على ذلك، فإن «مخبر الجزري» يوفر بيئة مميزة لأصحاب الاختراعات والابتكارات من الطلاب وغيرهم، لتجربة ابتكاراتهم، وتنفيذها على نطاق مصغّر وعالي الكفاءة تحت إشراف كوادر متخصصة، لتزويدهم بالإرشاد والتوجيه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3huttzeu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"