عادي
إضافة لسجل البيئة التعليمية المميزة في الشارقة

مدرستا فيكتوريا بخورفكان وكلباء.. صرحان تعليميان باشتراطات عالمية

00:06 صباحا
قراءة 4 دقائق
ممرات تربط بين المبانِ المختلفة
  • مليون و200 ألف قدم مربعة مساحة كل مبنى
  • 1000 طالب وطالبة في كل مدرسة
  • 4 مبانٍ تعليمية وخدمية في كل فرع

تحقيق: محمود محسن

كشف المهندس علي بن شاهين السويدي، رئيس دائرة الأشغال العامة في الشارقة، أنه تنفيذاً لتوجيهات صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، أنهت الدائرة مشروع إنشاء «مدرسة فيكتوريا» في المنطقة الشرقية، وتحديداً في مدينتي كلباء وخورفكان، والتي تضم صفوفاً متخصصة ومصادر معرفية وقاعات مكتبية وفنية وتكنولوجية، تزامناً مع بدء العام الدراسي الجديد. وأوضح أن كل مدرسة تستوعب نحو ألف طالب وطالبة، وتضم مجموعة من المرافق، وفق أحدث الاشتراطات العالمية، على مساحة مليون و200 ألف قدم مربعة، وجرى تنسيق مسبق مع إدارة المدرسة ومجلس الشارقة للتعليم ودائرة الإحصاء، لدراسة احتياجات كل مدينة، بناء على عدد الطلبة، وبالتالي تم اختيار التصاميم بناء على ذلك.

أكد السويدي أن المدرسة على المنهاج الأسترالي، ولها اشتراطاتها الخاصة في ما يخص الدراسة ومناطق اللعب والمساحات الخضراء، وجرى إعداد التصميم من قبل فريق العمل بالتعاون مع مختصين من مدرسة فكتوريا، مشيراً إلى أن هذا الصرح التعليمي يعدّ من بين أبرز المدارس عالمياً، لتنوع أسلوبها التعليمي ومنهاجها القوي الذي يسهم في الارتقاء بالمخرجات التعليمية، ويخرّج أجيالاً متمكنة وقادرة على المساهمة في تعزيز مسيرة النمو المستدام، وأن القيادة الحكيمة وعت مبكراً أهمية الاستثمار في الإنسان عبر تطوير قدرات الأفراد بتعظيم دور التعليم، ومدرسة «فكتوريا»، إضافة لسجل إمارة الشارقة التعليمي الذي يتميز ببيئة تعليمية تنتهج أرقى المعايير العالمية.

وبيّن أن إنشاء فرع للمدرسة على مساحة مليون ومئتي ألف قدم مربعة، تتبع المنهج الأسترالي في المنطقة الوسطى، يعكس حرص صاحب السموّ حاكم الشارقة، على تعزيز الواقع التعليمي، لا سيما وأن طاقتها الاستيعابية تصل إلى ألف طالب وطالبة، وتم تجهيزها بأحدث المعدات العالمية، مضيفاً أن مدرسة «فكتوريا الدولية» التي وضع صاحب السموّ حاكم الشارقة، حجر أساسها، واحدة من الصروح العلمية التي ستشكل إضافة متميزة للنظام التعليمي، لاعتمادها مناهج وبرامج أكاديمية وفق أحدث الأساليب العلمية، ما يسهم في تعزيز قدرات طلابها وتمكينهم، وأن إمارة الشارقة تعيش بفضل توجيهات صاحب السموّ حاكم الشارقة، نهضة تعليمية شاملة، وإنجازات غير مسبوقة، وضعت الإمارة على خارطة الدول المتقدمة، من حيث النظم التعليمية المتميزة التي تواكب المستجدات والتطورات المتلاحقة.

مبنى كلباء

وتفصيلاً، أوضحت المهندسة بشاير المنصوري، مدير فرع كلباء في الدائرة، أن مدرسة فيكتوريا الواقعة في منطقة الغيل في مدينة كلباء تضم 4 مبانٍ رئيسية على مساحة 10 آلاف متر مربع، بالإضافة إلى مبان الخدمات وغرف الحراس بحيث يضم المبنى الأول المبنى الإداري، ومركز الرعاية الصحية، ويتكون من طابق أرضي وردهة استقبال وعدد 11 مكتباً، وغرفة اجتماعات وغرفة تدريب، و4 غرف إسعافات أولية، وغرفتي أطباء ومرافق صحية خدمية.

أما المبنى الثاني المخصص لرياض الأطفال، فيتألف من طابق أرضي ويتضمن 19 صفاً خاصاً بمرحلة الروضة والصف الأول الابتدائي، إضافة إلى ساحة رئيسية متعددة الأغراض مكيفة، ومكتبة.

وخصص المبنى الثالث كمدرسة للتعليم الأساسي يتكون من طابق أرضي مخصص لمراحل التعليم الأساسي، حيث يضم 11 فصلاً دراسياً.

وكذلك تم تخصيص المبنى الرابع للمسرح الذي يتكون من طابق أرضي بمساحة إجمالية تقدر ب 450 متراً مربعاً، يسع 430 كرسياً.

أما مباني الخدمات وغرف الحراسة فعبارة عن 3 مبانٍ للخدمات، و4 مبانٍ لغرف الحراسة.

وأكدت المنصوري أن الأعمال الخارجية ضمت منطقتين للألعاب الخارجية.

فيكتوريا خورفكان

في السياق ذاته، أكد المهندس أحمد النعيمي، أحد المشرفين على المشروع من الدائرة، إنجاز أعمال مدرسة فيكتوريا في خورفكان، وتحديداً في منطقة وادي شين وتضم 4 مبانٍ رئيسية على مساحة 9 آلاف متر مربع، إضافة إلى مبانٍ للخدمات وغرف الحراس بحيث يضم المبنى الأول المبنى الإداري، ومركز الرعاية الصحية، ويتكون من طابق أرضي وردهة استقبال و11 مكتباً وغرفة اجتماعات، وغرفة تدريب و4 غرف إسعافات أولية، وغرفتي أطباء ومرافق صحية خدمية.

ويضم المبنى الثاني المخصص لرياض الأطفال والمؤلف من طابق أرضي 19 صفاً خاصاً بمرحلة الروضة والصف الأول الابتدائي.

وخصص المبنى الثالث كمبنى مدرسة للتعليم الأساسي يتكون من طابق أرضي وهو مخصص لمراحل التعليم الأساسي، حيث يشتمل على 11 فصلاً دراسياً مخصصة للمراحل الدراسية من الصف الثاني إلى السادس.

وكذلك تم تخصيص المبنى الرابع للمسرح والذي يتكون من طابق أرضي بمساحة إجمالية تقدر ب450 متراً مربعاً، يسع إلى 430 كرسي، وخشبة مسرح وغرفتي استراحة، وكذلك مقهى، ومصلى للرجال ومصلى للنساء، أما مباني الخدمات وغرف الحراسة فعبارة عن 3 مباني خدمات. وأوضح أن الأعمال الخارجية تضم منطقتين للألعاب الخارجية.

فرع مليحة

من جهته، أكد المهندس خليفة الدرمكي، مدير فرع المنطقة الوسطى أن الدائرة ستبدأ بأعمال المرحلة الثانية من مدرسة فيكتوريا في مليحة، وتضم الأعمال مبنى الفصول الدراسية من الصف السابع إلى الصف الثاني عشر على مساحة 15680متراً مربعاً، ومسرحاً يسع 126 طالباً، إضافة إلى قاعتي تعليم خاصة، و12 مختبراً علمياً وصالتي طعام، ومركزين للدراسات العربية والإسلامية ومصلى، وغرف خدمية متعددة، كذلك تضم المرحلة الثانية من المدرسة مجمعاً رياضياً يضم ملعباً لكرة اليد وآخر لكرة السلة، وثالثاً لكرة الطائرة، كما تحوي صالة تضم 6 ملاعب للألعاب الفردية، مزودة بغرف تبديل الملابس وأماكن الاستحمام ودورات المياه.

وأشار الدرمكي إلى أن المرحلة الثانية أيضاً تضم جملة من الأعمال التطويرية، أبرزها إضافة مختبر ومصلى للفصول القائمة مع غرفتين للفنون ومسرح خارجي لمبنى المسرح القائم، أما على صعيد الأعمال الخارجية فيجري تزويدها ب85 موقفاً للسيارات و8 مواقف حافلات مظللة، وساحتين خارجيتين مظللتين مع استكمال أعمال الطرق الداخلية والتبليط وزيادة رقعة المسطحات الخضراء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mavzfe9u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"