عادي
يسمح لحامله السفر إلى 122 دولة دون تأشيرة و59 عند الوصول

جواز السفر الإماراتي يعزز الصدارة العالمية مجدداً بدخول 181 دولة

14:21 مساء
قراءة دقيقتين
جواز السفر الإماراتي
1

أبوظبي: عماد الدين خليل 
عزّز جواز السفر الإماراتي صدارته مجدداً، منفرداً في المركز الأول عالمياً بصفته أقوى جواز سفر في العالم، بإضافة نقطة جديدة صباح الأربعاء، من إعفاءاته من التأشيرة المسبقة، ليمنح بذلك حامله من دخول 181 دولة، وفقاً لآخر تحديث لمؤشر «باسبورت إندكس» التابع لشركة «آرتون كابيتال» للاستشارات المالية العالمية.
وبإضافة النقطة الجديدة للتأشيرة، أتاح الجواز الإماراتي دخول 181 دولة، منها 122 من دون تأشيرة مسبقة، و58 يمكن الحصول على تأشيرتها عبر الإنترنت، أو لدى الوصول إلى الدولة، وبنسبة تزيد على 91% من دول العالم، كما قلّص عدد الدول التي تحتاج إلى تأشيرة إلى 17 دولة فقط من أصل 198 دولة معتمدة لدى الأمم المتحدة.
وتتنافس جوازات سفر 11 دولة على المركز الثاني، وهي «ألمانيا والسويد وفنلندا ولوكسمبورغ وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا واستراليا وهولندا وسويسرا وكوريا الجنوبية»، حيث تسمح جوازات سفرها بدخول 174 دولة، من دون تأشيرة مسبقة.
وتحتل المركز الثالث جوازات سفر 9 دول هي «الدنمارك وبلجيكا والبرتغال والنرويج وبولندا والمملكة المتحدة وأيرلندا والولايات المتحدة ونيوزيلندا»، حيث تسمح جوازات سفرها بدخول 173 دولة بدون تأشيرة مسبقة.
وتحتل المركز الرابع جوازات سفر 5 دول هي « تشيكيا واليونان والمجر واليابان وأستراليا»، وتسمح جوازات سفرها بدخول 172 دولة بدون تأشيرة مسبقة، فيما تحتل المركز الخامس جوازات سفر 5 دول هي «سنغافورة و مالطا وليتوانيا وسلوفاكيا وكندا»، وتسمح جوازات سفرها بدخول 171 دولة، بدون تأشيرة مسبقة.
وكان جواز السفر الإماراتي حتى بدايات عام 2020 وقبل انتشار جائحة «كورونا»، احتفظ بالمرتبة الأولى عالمياً، من حيث القوة، بحسب التصنيف العالمي على موقع «باسبورت إندكس»، منذ صعوده إلى المركز الأول في مطلع ديسمبر 2018، وكان يتيح لحامله دخول 178 دولة، منها 118 دولة بلا تأشيرة مسبقة، و60 دولة بتأشيرة إلكترونية أو لدى الوصول للمطار، وقد تسببت الجائحة في تعطيل حركة السفر عالمياً، ما أدى إلى انخفاض كلي لقوة جوازات السفر عالمياً، وعلى الرغم من تلك التحديات، ظلّ الجواز الإماراتي محتفظاً بقوته في المركز الأول عالمياً.
يشار إلى أن الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، أعلنت أخيراً إطلاق الجيل الجديد من جواز السفر الإمارات تماشياً مع روح العصر ويعكس الهوية الإماراتية الحديثة.
ويمكن لحاملي جوازات السفر التقدم بطلب للحصول على الجواز الجديد عبر القنوات الإلكترونية والذكية للهيئة عبر الموقع الإلكتروني أو التطبيق الذكي أو البعثات التمثيلية للدولة المتمثلة في سفاراتها وقنصلياتها في الخارج، لاستصدار جواز سفر جديد بالنسبة للمواطنين المسافرين في الخارج وانتهت مدة صلاحية جوازاتهم أثناء سفرهم، من دون أية كلفة أو رسوم مالية إضافية في حال التجديد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/24jdvxeh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"