عادي

توعية بأعراض سرطانات الأطفال في «الشارقة القرائي»

19:50 مساء
قراءة دقيقتين

خلال ورشة تفاعلية توعوية قدّمتها «جمعية أصدقاء مرضى السرطان» في جناح المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، تعرّف الأطفال وأولياء الأمور والمعلمون من زوار الدورة ال14 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، الى أبرز العلامات والأعراض المصاحبة لسرطانات الأطفال.

وكشفت الورشة أن أعراض الإصابة تشمل شحوب الوجه وظهور الكدمات أو النزف، والشعور بآلام في المفاصل والعظام، وملاحظة وجود كتلة أو تورم، غير مصاحب لألم أو حمى أو التهاب، إضافة إلى فقدان الوزن أو الحمى المفاجئة، والسعال المستمر، وضيق التنفس أو التعرق في الليل. وتتضمن العلامات أيضاً بعض التغيرات في العين، كأن يتحول بؤبؤها إلى اللون الأبيض، أو المعاناة من انحراف أو فقدان النظر، فضلاً عن حدوث كدمات أو تورم حول العينين، وانتفاخ البطن، والصداع الشديد ولاسيما عندما يحدث في الصباح الباكر، ويستمر لعدّة أيام.

وقالت مريم الهرمودي، مديرة قسم الشؤون المجتمعية في الجمعية: «نهدف من خلال هذه الورشة التثقيفية إلى نشر الوعي بين زوار المهرجان بمختلف فئاتهم العمرية حول العلامات والأعراض السبعة الأكثر شيوعاً للإصابة بالمرض، مع التركيز على أهمية الكشف المبكر عن سرطان الأطفال الذي يعد المسبب الرابع لوفاة الصغار دون سن ال15 عاماً».

وأكدّت مريم أهمية الانتباه إلى هذه العلامات والأعراض للمساعدة في الكشف المبكر عن السرطان، وزيادة فرص الطفل في الشفاء من المرض. وأشارت إلى أن العلامات تختلف باختلاف نوع السرطان وموقعه في الجسم، ولكن هذا لا يلغي أهميتها في الكشف المبكر. وأضافت: «أكثر ما أدهشني خلال تفاعلي مع الأطفال هو أن معظمهم كانوا على علم بالسرطان ولكن الكثير اعتقدوا أنه يتعلق بتساقط الشعر لأن هذا هو أول اختلاف يلحظونه في الشخص المصاب بالمرض».

وهذه الورشة التثقيفية جزء من مبادرة «أنا» لسرطان الأطفال المنضوية تحت مظلة مبادرة «كشف» التابعة للجمعية، وتستهدف الوصول إلى ما لا يقل عن 5000 طفل في جميع أنحاء الدولة، خاصة الشارقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yckm7pau

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"