عادي

ضربات أمنية رادعة للسوق السوداء في مصر

22:02 مساء
قراءة دقيقتين
ضربات أمنية رادعة للسوق السوداء في مصر

وجّهت الأجهزة الأمنية في مصر ضربات رادعة لمرتكبي جرائم الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفي، أو ما يُعرف بـ «السوق السوداء»، وما تمثله من تداعيات على اقتصاد البلاد، لتسقط عدداً كبيراً من العصابات، بإجمالي مبالغ تجاوزت 90 مليون جنيه ومليون دولار، خلال 24 ساعة فقط من صدور قرار البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة 6%، وتحرير سعر صرف الجنيه، للقضاء على السوق الموازية وخفض التضخم.

  • عصابة مصر للطيران

في البداية، ألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض على تشكيل عصابي مكون من 18 شخصاً من العاملين بقطاع الطيران، استولوا على نحو مليون دولار من أموال شركة مصر للطيران للاتجار بها في السوق غير الرسمية، بحسب ما جاء في بيان نشر، الخميس، على موقع الرقابة الإدارية.
وأوضح البيان أن أعمال متابعة عوائد الدولة من تحصيل رسوم الخدمات المقدمة للمسافرين على خطوط شركة الطيران الوطنية، أسفرت عن وجود تلاعب بالعملات الأجنبية الواجب تحصيلها من تلك الخدمات. 
وبإجراء التحريات والتنسيق مع وزارة الطيران المدني تبين اتفاق 18 من المسؤولين عن خزينة الشركة على اختلاس العملات الأجنبية المسددة من المسافرين، بقيمة بلغت نحو مليون دولار وطرحها للبيع في السوق الموازية وإيداعها الخزينة بالعملة المحلية، بعد الحصول على مكاسب مالية تمثلت في قيمة الفارق بين السعر الرسمي والسعر الموازي.
وبالعرض على المستشار النائب العام أصدر قراراً بضبط المتهمين، وبتفتيشهم عثر بحوزتهم على مبالغ مالية بعملات مختلفة فأصدرت النيابة العامة قراراً بحبس المتهمين احتياطياً وجار استكمال التحقيقات في الواقعة.

  • مواجهات تجار العملة

أكدت معلومات وتحريات قطاع الأمن العام في مصر بالاشتراك مع الأجهزة الأمنية في مديرية أمن الجيزة، قيام أحد الأشخاص بالاتجار غير المشروع في النقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفي بنطاق محافظة ‎الجيزة.
وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه، وبحوزته عملات أجنبية ومحلية مختلفة، أبرزها قرابة 600 ألف دولار، 220 ألف ريال سعودي، 30 ألف درهم إماراتي، 16 ألف يورو. وتقدر القيمة المالية للمضبوطات بحوالى 35 مليون جنيه. فتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده.
وفي محافظة الدقهلية، كشفت الأجهزة الأمنية قيام سيدة ونجلها بالاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي، من خلال قيام زوج السيدة (يعمل بالخارج) بالتحصل على النقد الأجنبي من العاملين المصريين في إحدى الدول وتسليمها بالعملة المحلية إلى أهلهم بالبلاد عن طريق المتهمين، وهو ما يعرف بأسلوب «المقاصة».
عقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهمة وابنها بدائرة مركز شرطة نبروه، وبحوزتهما عملات أجنبية ومحلية مختلفة وبعض المشغولات الذهبية. وتقدر القيمة المالية للمضبوطات بقرابة 27 مليون جنيه.
أيضاً أسفرت جهود قطاع الأمن العام في مصر بالاشتراك مع الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة ومديريات الأمن خلال 24 ساعة عن ضبط 32 قضية «اتجار» أخرى في العملات الأجنبية المختلفة، بقيمة مالية قرابة 30 مليون جنيه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2wdta48f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"