عادي

36 عرضاً في «شرم الشيخ للمسرح»

يكرّم محمد سيف الأفخم
23:11 مساء
قراءة دقيقتين
5
سميحة أيوب ومحمد صبحي في المؤتمر الصحفي

القاهرة: انتصار صالح

يكرّم مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة المخرج مازن الغرباوى في دورته السادسة 9 شخصيات مسرحية مصرية وعربية ودولية، منهم سيدة المسرح العربي سميحة أيوب من مصر، والمهندس محمد سيف الأفخم من الإمارات، باعتباره الشخصية المسرحية العربية، والفنان مارك بيسون من «بلجيكا» باعتباره الشخصية المسرحية الدولية، كما يكرم الفنان داود حسين من الكويت.

وقالت إنجي البستاوي، مديرة المهرجان إنه سيتم خلال أيام المهرجان تكريم الفنانين رائد محسن وآسيا كمال من العراق، وفى حفل الختام سيتم تكريم المخرج سامح بسيوني كأفضل شخصية مسرحية شابة لهذا العام وكل من الفنانين محسن منصور، ومحمد عبد الرحمن من مصر.

وستنطلق الدورة السادسة للمهرجان من 6 وحتى 11 نوفمبر المقبل في بمدينة شرم الشيخ وتحمل اسم سميحة أيوب الرئيسة الشرفية للمهرجان، وتحل دولة تونس ضيف شرف هذه الدورة وتقام تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، واللواء أركان حرب خالد فودة محافظ جنوب سيناء.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للمهرجان عقد الاثنين بالمجلس الأعلى للثقافة، بحضور سفير تونس محمد بن يوسف، والفنانة سميحة أيوب، والفنان محمد صبحي، رئيس اللجنة العليا للمهرجان، والسيناريست نادر صلاح الدين، والفنانين أحمد صيام، أمير صلاح، إيهاب فهمي، محمد عبد الرحمن، طارق صبري، وعميد معهد الفنون المسرحية الدكتور مدحت الكاشف، والمخرج عصام السيد، والدكتور مصطفى سليم، والدكتور أيمن الشيوى، والدكتورة إيمان عز الدين، والدكتورة رانيا فتح الله.

وخلال كلمته عبر سفير تونس محمد بن يوسف عن سعادته بوجوده بجانب قامات كبيرة من المسرح المصري، وأضاف أن اختيار تونس لتكون ضيف شرف المهرجان، يتزامن مع الاحتفال بعام الثقافة التونسية المصرية، وأكد علي التعاون في الثقافة والسياسة بين الشعبين، وعلى أهمية الدور الذي يلعبه المسرح في المجتمع، مختتماً كلمته بمقولة شكسبير«أعطني مسرحاً أعطك شعباً عظيماً».

وقال الفنان محمد صبحي إنه سعيد بالمهرجان المخصص للشباب، لأنه يؤكد مسيرة التنمية المستدامة، وباستمراره وتطوره في ظل الظروف التي مرت بها مصر بسبب فيروس كورونا، ورغم ذلك يشارك به 36 عرضاً مسرحياً منها 15 من دول أجنبية و21 من دول عربية تم اختيارها من 302 عرض تقدمت لمسابقاته الثلاث «العروض الكبرى، المونودراما، الشارع والفضاءات غير التقليدية».

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"