عادي

15 عرضاً في الملتقى الثاني للميكروتياترو

23:48 مساء
قراءة دقيقتين
2405

القاهرة: انتصار صالح

بمشاركة 15 عرضاً مسرحياً قصيراً، انطلقت، أمس الأول الأربعاء، فعاليات الملتقى الدولي الثاني للميكروتياترو في قاعة سيد درويش بأكاديمية الفنون بالهرم، بحضور الدكتورة غادة جبارة رئيس الأكاديمية، والمستشار الثقافي لسفارة إسبانيا دون كانديدو كريس، ورئيسة الملتقى الدكتورة نبيلة حسن عميد المعهد العالي للفنون المسرحية بالإسكندرية.

يقام الملتقى تحت رعاية وزارة الثقافة من 27 أكتوبر وحتى الأول من نوفمبر المقبل، بالتعاون بين أكاديمية الفنون والمركز الثقافي الإسباني وتتوزع عروضه بين القاهرة والإسكندرية وتتضمن فعالياته عروض أفلام لنماذج من الميكروتياترو في العالم، ومائدة مستديرة يديرها الدكتور أبو الحسن سلام حول آفاق الاستفادة من الميكروتياترو في أهداف المؤسسات والهيئات المسرحية.

تضمن حفل الافتتاح فقرة فنية لأطفال معهد الباليه بالأكاديمية وتكريم خافيير رويث سييرا مدير المعهد الثقافي الإسباني «ثربانتس»، ومقابلات عبر برنامج زووم مع عدد من مؤسسي تيار الميكروتياترو في إسبانيا.

وشهد عرض مسرحيتين هما: «السؤال الأخير» تأليف نانشونوبو، ترجمة نبيلة حسن، إخراج جمال ياقوت، و«الختم الأخير» تأليف وإخراج محمد يحيى حسن.

وفي كلمتها قالت الدكتورة نبيلة حسن رئيسة الملتقى وصاحبة مبادرة تقديم الميكروتياترو في مصر: «إن المبادرة تمثل رد فعل طبيعي للحياة السريعة التي نعيشها الآن فالميكروتياترو صيغة مسرحية نشأت في إسبانيا عام 2009، واعتبرتها أحد حلول مشكلة البطالة بين خريجي معاهد الفنون المتخصصة، فهي عروض مكثفة جداً تقدم في 15 دقيقة، ما يعني التخفف من الكثير من الأجهزة والعمالة».

وأعرب المستشار الثقافي لسفارة إسبانيا، عن سعادته للتواجد في الملتقى كفرصة للتعرف إلى العروض المصرية وأعلن عن ترجمة نصين للإسبانية، مؤكداً أن المسرح وسيلة مهمة للتواصل ومد الجسور بين البلدين.

واعتبرت د. غادة جبارة رئيسة الأكاديمية، أن تجربة الميكروتياترو بمثابة ضخ دماء جديدة في المسرح واجتياز لمغامرة التجريب والبحث عن الجديد وهي طبيعة الفن في ارتياد عوالم جديدة واستشراف للمستقبل.

وقال د. جمال ياقوت، المشرف على ورشة الكتابة للميكروتياترو التي نظمها الملتقى، إنها استهدفت إنتاج نصوص مصرية تشتبك مع قضايا واقعنا، شارك فيها 79 كاتباً وأنتجت 16 نصاً، قدم منها 14 نصاً في هذه الدورة.

وأعلن عن استضافة بيرونيكا لاريوس، أحد مؤسسيه لعمل ورشة عن الميكروتياترو في الدورة القادمة لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"