عادي

«مكتبات الشارقة» تناقش إرث «نساء صغيرات»

22:47 مساء
قراءة دقيقتين
2401

الشارقة: «الخليج»

نظمت مكتبات الشارقة العامة، جلسة افتراضية، بالتعاون مع نادي الكتاب التابع للجامعة الأمريكية بالشارقة، لتسليط الضوء على رواية «نساء صغيرات» للكاتبة لويزا ماي ألكوت، التي نشرت في القرن التاسع عشر، وأهميتها وإرثها الأدبي بعد مرور 150 عاماً على نشرها.

وتعد الرواية من كلاسيكيات الأدب الأمريكي الذي يحتفي بالمرأة وطموحها وإرادتها القوية؛ حيث تم إنتاج سبعة أفلام ونحو عشرة أعمال تلفزيونية، ومجموعة من الأعمال الدرامية والمسرحيات الموسيقية مقتبسة عن الرواية.

وشارك في الجلسة، التي حضرها طلاب من مختلف الفئات العمرية والجنسيات، بوجاراج مانيري، رئيسة نادي الكتاب، وجوزيف هنري، نائب رئيس النادي، ودينيشا دينيش، المساعدة التنفيذية في النادي.

وتناولت الجلسة الواقع الاجتماعي ونظرة المجتمع للمرأة ودورها في النصف الثاني من القرن التاسع عشر عند نشر الكتاب في عام 1868، حيث سلطت بوجاراج مانيري، الضوء على أهمية الرواية، والأسباب التي جعلتها على صلة وثيقة بالحاضر.

وكان جوزيف هنري، نائب رئيس النادي، استهل الجلسة باختبار سريع عبر منصة «Kahoot» التعليمية والترفيهية، والذي تضمن أسئلة متعددة الخيارات حول تاريخ الرواية، وفيلم «Greta Gerwig» المقتبس عنها، حيث حصل الفائزون على قسائم شراء من منصة أمازون.

وقال هنري: «إن الرواية تصور بدقة الصعوبات التي واجهتها النساء قبل 150 عاماً، وتتعمق في التحديات التي اعترضت تحقيق أحلامهن وشغفهن، بالإضافة إلى القيود المجتمعية المفروضة عليهن».

وشارك الحضور خلال الجلسة آراءهم الشخصية حول العديد من الموضوعات الأساسية في الرواية، والشخصيات النسائية فيها.

من جهته، قال الطالب جهفد مهندس: «إن الرواية تشد القارئ، خصوصاً الصداقات والتفاعل بين الأخوات الأربع من عائلة مارش، اللاتي يمثلن الشخصيات الرئيسية في الكتاب، حتى أن القراء لا يزالون يستخدمون نفس الطرائف التي وردت في الرواية، ويشاركون شخصيات القصة بالأحلام ذاتها».

واختتمت دينيشا دينيش، المساعدة التنفيذية لنادي الكتاب، الجلسة بلعبة تفاعلية، عبر مشاركة الحضور في تحديد الشخصيات، من خلال الاستماع إلى اقتباسات من الكتاب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"