عادي

«خولة للفن والثقافة» تطلق مهرجان الخط في أبوظبي ودبي

15:10 مساء
قراءة دقيقتين
أطلقت مؤسسة «خولة للفن والثقافة» بمقرها الرئيسي في العاصمة أبوظبي وبمقر «خولة آرت غاليري»، في حي دبي للتصميم فعاليات «مهرجان الخط» الذي يستمر حتى 30 مايو.
ويضم المهرجان أعمالاً متنوعة ومتجددة لـ21 فناناً عربياً، منهم 8 فنانين في أبوظبي و13 في دبي، إلى جانب برنامج ثقافي تعريفي بفنون الخط العربي، يشمل محاضرات تثقيفية وورشاً فنية تضيء به على جماليات الخط العربي وتجذب انتباه العالم غير العربي إلى كنوز التراث العربي.
وقالت قرينة سموّ الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، نائب حاكم إمارة أبوظبي، سموّ الشيخة خولة بنت أحمد خليفة السويدي، رئيسة المؤسسة: «إن تنظيم هذا المهرجان يأتي في إطار الجهود الرائدة التي نبذلها لإحياء فن الخط العربي الأصيل واستقطاب الجمهور نحوه، والارتقاء به إلى فضاء عالمي أرحب، نظراً لما يمثله الخط العربي من أهمية واتصال وثيق باللغة العربية، وما يمتلكه من تاريخ وجماليات في هندسته وتفاصيله وأشكاله التي تبرز مخزوناً ثقافياً إبداعياً يعكس ثراء الثقافة العربية».
وأشارت إلى أهمية المهرجان الذي يشكل منصة ثقافية وإبداعية لتبادل الخبرات والتجارب الفنية، واستكشاف أفكار جديدة لتطوير فنون الخط العربي والإبداع فيه، وتأسيس محيط إبداعي للشباب على أيدي المختصين.
وأكدت سموّ الشيخة خولة، حرص المؤسسة على الإسهام في النهوض بقدرات قطاع الثقافة والعمل على تنمية قدرات ثقافية ومعرفية متميزة للمجتمع، بما يضمن مواكبة ركب التطور الثقافي العالمي، ويتناسب مع التقدم الكبير الذي أحرزته الإمارات خلال السنوات الماضية، في مسيرة التطور الثقافي بصفة عامة، عبر الاهتمام بمجالات الإبداع والفن والثقافة، حتى غدت الإمارات ملتقى للمواهب ومنارة للأدباء والكتاب والمفكرين والباحثين والفنانين الإماراتيين والعرب ومختلف أنحاء العالم.
فيما قالت ريان حقي مديرة «خولة آرت غاليري»: «إن مهرجان الخط مبادرة أسستها سموّ الشيخة خولة لحماية الخط العربي».
وأوضحت أن الدورتين الأولى والثانية أطلقتا في لبنان 2021 و2022، واليوم يطلق للمرة الأولى في دولة الإمارات.
وأوضحت أن المهرجان ليس معرضاً للوحات فنية فحسب، بل هو مهرجان فني يشمل محاضرات وورشاً فنية يقدمها الفنانون المشاركون، لتعريف زوار المهرجان بطرائق كتابة الخط العربي، التقليدية أو العصرية الجديدة.
ودعت حقي المهتمين بالثقافة العربية وفنون الخط وطلبة المدارس والجامعات إلى زيارة المهرجان والتعرف إلى فعالياته؛ حيث تفخر «خولة للفن والثقافة» بتقديم هذه الفنون أمامهم والنهل من معارف الفنانين المتميزين المشاركين في المهرجان. «وام»
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4u8fcnkf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"