عادي

عمّان ومراكش تحتفيان بالشعر

00:35 صباحا
قراءة دقيقتين

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ينظم بيت الشعر في المفرق في الأردن، الدورة السادسة من مهرجان الشعر العربي، وذلك في الفترة من 26 إلى 28 أكتوبر الجاري، كما تنظم دار الشعر في مراكش المغربية الدورة الثالثة من مهرجان الشعر في الفترة من 29 إلى 31 أكتوبر الجاري، وذلك بمناسبة الذكرى الخامسة لتأسيسها.

وقال عبدالله بن محمد العويس، رئيس دائرة الثقافة في الشارقة: «تواصل بيوت الشعر في الوطن العربي أداء رسالتها الثقافية، التي تأتي ضمن منظومة عمل ثقافي شامل ترعاه الشارقة».

تبدأ فعاليات مهرجان المفرق بحفل الافتتاح ويشمل معزوفات موسيقية، يليها كلمات رسمية لوزارة الثقافة الأردنية، دائرة الثقافة بالشارقة، وبيت الشعر بالمفرق، ويصاحب الافتتاح معرض إصدارات دائرة الثقافة، ويشارك في الأمسية الأولى: عبدالله حمادة، كرامة شعبان، تيسير الشماسين، علي شنينات.

وينطلق مهرجان مراكش للشعر العربي في ساحة مولاي عبدالسلام بمعرض «خمس سنوات» من تجربة دار الشعر في مراكش، يليه فيلم وثائقي لأهم الفعاليات للدار، بعدها الكلمات الرسمية، ومعزوفات موسيقية للطفلة هبة مكاوي، بالإضافة إلى تكريم كل من: ثريا مجدولين، فرحة منت الحسن، عمر أمارير، وعبدالعزيز مولاي الطاهر الاصبهاني، يلي التكريم قراءات شعرية للشعراء: جمال أماش، إكرام عبدي، وعبدالرحمن أحمو. وتختتم فعاليات اليوم الأول بتكريم الفائزين في مسابقتي «أحسن قصيدة» و «النقد الشعري» للشعراء والنقاد و الشباب.

أما فعاليات اليوم الثاني فتشهد منتدى المهرجان بعنوان: «الشعر وأسئلة القيم» يشارك فيها النقاد: زهور كرام، محمد أبو العلا، وبوزيد يغلا، تقديم أحمد قادم، يلي المنتدى لقاء مع مكرمي المهرجان: فرحة بنت الحسن وعمر أمارير، تقديم فاطمة يهدى.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"